التمريض والصحه
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


موقع يعني بالصحه والتمريض خاصه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
عزيزي العضو-عزيزي الزائر
اهلا بك بمنتدى التمريض والصحة بحلته الجديدة ونتمنى منك التسجيل والمشاركة لانجاح المنتدى
ملاحظة/ المنتدى بحاجة الى مشرفيين من رغب في ذلك فل يراسلنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نظام إدارة الجودة الايزو ISO 9001: 2008 9001
الإثنين أبريل 28, 2014 4:58 am من طرف نظم الجودة

» اختبار رائع للاسعافات الأوليه
الإثنين يناير 06, 2014 7:49 pm من طرف reda shat

» كل ما يخص الجودة
الجمعة ديسمبر 27, 2013 11:02 am من طرف Nobelsoft

» الحج والصحه ومكافحة الحمى الشوكيه
الثلاثاء أبريل 30, 2013 6:35 am من طرف ملك الأنسانيه

» دبلوم اللغة الإنجليزية برسوم مخفضه لاتدع الفرصه تفوتك
الأحد أكتوبر 14, 2012 9:34 am من طرف تعبت أرضيك

» رائعة جديدة من مجموعة شركات مزايا العقارية
الأربعاء يوليو 18, 2012 5:49 am من طرف ziad salah

» محمود عيد حسان رئيس مجلس إدارة مزايا جروب العقارية يتبرع لمحافظة مطروح بخمسة ملايين ج
الأربعاء يوليو 18, 2012 5:46 am من طرف ziad salah

» مزايا للتطوير العقارى وجولات عقارية ناجحة فى دول الخليج
الأربعاء يوليو 18, 2012 5:44 am من طرف ziad salah

» نحن خارج المنافسة بتاريخ مشرف
الأربعاء يوليو 18, 2012 5:41 am من طرف ziad salah

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
محركgoogle

شاطر | 
 

 علاقة المدير بالموظف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غيمة سحاب
مشرفه عامه
avatar

عدد المساهمات : 58
نقاط : 17031
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
العمر : 35

مُساهمةموضوع: علاقة المدير بالموظف   الأربعاء يوليو 08, 2009 2:09 pm

تعد العلاقة بين المدير والموظف من أهم العلاقات فمن خلالها يمكن أن تصبح الحياة الوظيفية حياة نموذجية يملؤها الحب والتقدير والإخلاص والتفاني أو تكون حياة بائسة تملؤها الكراهية والبغض والغش والخداع، والعلاقة بين المدير والموظف من أهم العناصر الرئيسية التي تساهم في إنجاح الأعمال أو فشلها، وكلما تمكن كل طرف من فهم واستيعاب حقوق وواجبات الطرف الآخر ساهم هذا الأمر في الوصول إلى علاقة إيجابية ينعكس تأثيرها بشكل مباشر على نتائج العمل.


وفي اعتقادي أن المدير يتحمل العبء الأكبر في إنجاح هذه العلاقة وتقع على عاتقه مسؤولية كبيرة لجعل هذه العلاقة من العلاقات الإيجابية الناجحة، ومن الأسس التي يجب أن تقوم عليها هذه العلاقة أن يؤمن المدير بأن الشخص الذي يتعامل معه هو إنسان لديه مشاعر وأحاسيس وظروف وأفراح وأحزان وطاقة ومواهب وقدرات وإمكانات بشرية، فالاهتمام بالجوانب الإنسانية لدى الموظفين أحد المفاتيح الأساسية لإنجاح العلاقة بين المدير والموظف.


هناك بعض المديرين لا يستطيع أن يقول للموظف شكراً إذا قام بعمل جيد ولا يستطيع أن يقدر عمله أو يثني عليه أمام زملائه بل لا يستطيع أن يبتسم للموظفين اعتقادا منه بأن مثل هذا الأمر سيساهم في إضعاف شخصيته والانتقاص منه وهز مكانته وآخرين لا يستطيعون أن يقفوا للحظات مع بعض موظفيهم إلا من خلال اجتماع رسمي بل قد تمر أشهر وأعوام وهو لم يلتق بهم.


لقد توقفت كثيراً عند رسالة أرسلها أحد الموظفين إلى رئيسه يقول له فيها إنك أفضل مدير عملت معه وتوقفت مرة أخرى عند قيام مدير بالاتصال بموظف لديه يشكره ويثني على ما قام به من جهد في عمل تم تكليفه به وعندما سألت الموظف لماذا قلت ذلك لمديرك قال لأنه قدر ظروفي وعندما سألت المدير لماذا شكرت الموظف وما قام به من صميم عمله قال لن أخسر شيئا إن شكرته بل سأكسب ولاءه وحبه لي ولجهة عمله.


إن كل مدير في حاجة ماسة إلى أن يراجع باستمرار أسلوب تعامله مع موظفيه ويجب أن يسأل نفسه كيف علاقتي بالموظفين بل يتعمق في هذه المراجعة وينظر كيف يطلب من موظفيه أداء مهامهم وما هو أسلوبه وهل يتجاوز عن الأخطاء البسيطة وكيف يقوم بتنبيههم وهل يشكرهم إذا أحسنوا ويقدر ما يقومون به من عمل إن تفانوا ويبتسم في وجوههم إن التقاهم ويمد يده للسلام عليهم إن أجتمع بهم ويشيد بهم أمام المديرين الآخرين ويفرح لفرحهم ويحزن لحزنهم ويقف معهم عند المصائب فيواسيهم ويعرض عليهم سبل المساعدة وغيرها من الجوانب الإنسانية الأخرى التي لو قام بها كل مدير لوجد تأثيراً واضحا وكبيراً علاقته مع موظفيه أولاً ثم في الإنجاز ونتائج العمل.


إن علاقة المدير بالموظف ليست علاقة أبدية أو دائمة فمصيرها أن تنتهي في يوم من الأيام وقد يلتقي كل منهما الآخر في مكان ما فما أجمل أن يلتقيا ويتذكرا لحظات العمل التي كانت تغمرها السعادة والمحبة وحتى وان لم يلتقيا وقد يتذكر كل منهما الآخر بخير ويثني عليه ويدعو له في ظهر الغيب بدلاً من أن يدعو عليه.


إن المدير هو مسمى وظيفي، وهو أحد الأدوار الشخصية التي يتقمصها القائد في العمل والأصل أن يكون المدير قائداً في الأساس فينظر إلى الأمور ويحرص على تشجيع العاملين معه لتحقيق هذه الأهداف من خلالهم ولا يلجا إلى أن يكون مديراً يتمسك بنصوص اللوائح والإنظمة إلا إذا تطلب الوضع ذلك .


إن الإحسان جزاؤه الإحسان وكلما أحسن الإنسان إلى من معه سيجد نتيجة هذا العمل في تعامل الآخرين معه سواء كانوا أعلى منه مرتبة أو ممن يتعامل معهم بصفة عامة أو حتى من أهله وقرابته.


إن على كل مدير قبل أن يبدأ عمله أن يخلع ثوب الإدارة ويلبس ثوب الإنسانية ويكون قدوة في الخير لمن حوله فكثير من الموظفين قد لا يكونون راضين عن منشأتهم لكن أسرهم تعامل مديرهم معهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
@مرام@
عضو جيد
avatar

عدد المساهمات : 9
نقاط : 16937
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 37

مُساهمةموضوع: رد: علاقة المدير بالموظف   الخميس يوليو 09, 2009 9:20 am

من المواضيع الجميله في المنتدى والمهمه
اشكرك اختي غيمه سحاب على الموضوع الرائع

تحيـــــــــــــــــــــــــــــتاتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملك الأنسانيه
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 107
نقاط : 17271
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: علاقة المدير بالموظف   الخميس يوليو 09, 2009 6:58 pm

بل يعتبر هذا الموضوع من اساسيات نجاح اي مدير

في اي دائره حكوميه

اشكرك على هذه المشاركه القيمه

واهلا وسهلا بكي في منتداك وبين اسرتك

التي يملاه الحب والموده

واتمنى لكم التوفيق

والى الامام

_________________
[img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nurse.ahlamontada.com
 
علاقة المدير بالموظف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التمريض والصحه :: منتدى عام-
انتقل الى: